أخبار عجائبية

نجوم سوريا في فوضى الدراما العربية المشتركة

منذ بداية أزمة الدراما السورية بدأت شركات الانتاج في تقليل الأجور على كافة الأصعدة ابتداءاً من الكاتب فالمخرج والممثلين ،فرأينا تباعاً هجرة الممثلين السوريين والكُتاب والمخرجين إلى الدراما المشتركة فمنهم حاول الموازنة في العمل بين دراما سورية و ودراما مشتركة ،وآخرون أصبحوا في عداد الغائبين كلياً ،منهم تيم حسن ،قصي خولي ،باسل خياط ،معتصم النهار .

لكن بعضهم حاول الموازنة فعمل باسم ياخور في أعمال مشتركة مثل علاقات خاصة ،مذكرات عشيقة سابقة لكنه لم يهجر الأعمال السورية ،وكذلك الأمر بالنسبة لليث الحجو .

و بقوا ممثلات سوريا ورقة رابحة للدراما السورية بحكم الشرط الانتاجي وهو البطل السوري والبطلة اللبنانية .

إلا أنّ الحال لم يعد كسابق عهده ورأينا شركة الصبّاح في استقطاب مستمر لنجوم سوريا بدءاً من سلافة معمار في مسلسل بيروت 303

رأينا سلافة في مسلسل “بيروت 303″، نص لسيف رضا حامد، وإخراج إيلي السمعان ،نشاهد أنّ هذا المسلسل لا يقدم أي جديد ،لكن يبدو أنّ هناك محاولة واضحة لإستغلال شهرة أسماء أبطاله سلافة معمار وعابد فهد، و معتصم النهار، بطريقة بدت تجارية بحتة وهذا ما دفع فانز الممثلين إلى مطالبة محبيهم بضرورة التوقف عن أي عمل درامي مشترك ،

و قام روّاد تويتر بحملة قاسية ضد سلافة معمار وإنتقادها كيفية موافقتها على أداء دور تاج في المسلسل ذاته إذ شاهدناها في معظم اللقطات تصرخ وتبكي ،و لم يتنبه المخرج بحسب التعليقات والانتقادات، إلى الشكل المفترض أن تظهر سلافة من خلاله ،كما طالب آخرون الممثل عابد فهد بضرورة التوقف لعام أو أكثر عن أي عمل درامي مشترك

لحماية ماضيه الفني ،وذاكرة متابعيه في سورية والبلدان العربية، فيما طالب آخرون سلافة وعابد بالتروي والهدوء في الموافقة على الحكايات أو السيناريوهات ،بعيداً عن سلطة المال، واستغلال هذه الوسيلة لإقناع ممثلين ينتمون إلى الصفوف الأولى ، بعمل متواضع لا يضيف لهما أي تقدم على الصعيد الفني ،ونذكر أنّ سلافة كان لها تجربة في مسلسل “عالحد” مرّ مرور الكرام بعد انتهاء عرضه.

كما نرى بأنّ دانا مارديني فضّلت الذهاب أيضاً إلى الدراما المشتركة بعد عملها “على الحلوة والمرة”

إذ أعلن المنتج اللبناني صادق الصبّاح أن الفنانة السورية دانا مارديني سوف تشارك مواطنها النجم تيم حسن في بطولة العمل التاريخي “عاصي الزند” والمقرر عرضه في الموسم الدرامي الرمضاني 2023.

و بحسب تصريحات الصبّاح لموقع ” اي تي بالعربي” أنّ العمل سيكون بمثابة ملحمة لأنه سيأخذنا إلى جغرافيا جديدة بحالة مختلفة، منوهاً بأن المسلسل صعب للغاية وسيتم تصويره في ثلاثة بلدان”.

كما أنّ أمل عرفة قررت الإنضمام إلى شركة الصبّاح وإنتهت من تصوير مسلسل جديد يجمعها بالنجم اللبناني جورج خباز ويحمل العمل عنوان “براندو الشرق”.

والعمل من تأليف جورج خباز وإخراج أمين درة وإنتاج شركة “الصباح” بينما سيعرض قريباً على منصة “شاهد” .

ومن المنضمات مؤخراً إلى شركة الصبّاح كانت كاريس بشار لتتصدى دور البطولة النسائية في أحدث أعمال الكاتب السوري رامي كوسا دون الكشف عن اسم العمل بعد ،وستكون كاريس إلى جانب عابد فهد وجورج خباز.

وبحسب ما يتم تداوله تدور أحداث العمل على مدار 30 حلقة ضمن حارة شعبية تتنوع فيها نماذج ومهن سكانها البسطاء، وتجسد كاريس فيه شخصية “ليلى” .

ومع اكتمال قائمة الأبطال الأساسين للعمل لم يتم حتى اللحظة الاتفاق مع أحد ليدير دفة إخراجه ، حيث كان من المقرر أن يتولى الليث حجو مهمة إخراج التجربة الثانية لرامي كوسا في الدراما العربية المشتركة عقب تعاونهما عام 2020 في مسلسل “أولاد آدم”، لكنه اعتذر عن العمل الجديد لانشغاله في تقديم عمل مصري.

وفق المعطيات تبدو الدراما العربية المشتركة في حالة من الإستمرار على عكس ما ظنّ البعض أنّها إلى زوال ،ويُرجح سبب عدم نضج الدراما المشتركة هو غياب النص الجيد بالدرجة الأولى ،إذ أصبحت نصوص اليوم مرهونة برأس المال و شروط المحطات ،لكن الفن غير محكوم بجنسية محددة ،بل البطل الرئيسي للمسلسل هو النص ومن ثم المخرج بعيداً عن الجنسيات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى