شخصيات ضيعة ضايعة

“الهملالي” بالصدفة اصبح بطلا في ضيعة ضايعة!

جمال العلي او الهملالي في ضيعة ضايعة هو فنان سوري اشتهر بالمشاركة في الأعمال الكوميدية، فهو فنان كوميدي من نوع خاص، وأيضًا طاقة فنية جبارة متمكنة في أداء الأدوار التراجيدية لدرجة الإبداع، مثل دوره الصغير في مسلسل “دومينو” عام 2016.

تميز الفنان جمال العلي بلهجةٍ غريبة، يُحسن استخدامها لخدمة الشخصية التي يؤديها، ودائمًا ما يتساءل المشاهد بأي لهجةٍ يتحدث، أهي خليجية أم بدوية أم شامية؟، وللعلم هي لهجة شامية تُسمي اللهجة الحورانية، ويتحدث بها أهل القنطيرة مسقط رأس الفنان جمال العلي.

يحرص الهملالي أن يجعل لكل شخصية يؤديها عبارة معينة مكررة “لازمة”، ما يجعل دوره حتى وإن كان صغيرًا يعلق بذاكرة المشاهد، ومثال على ذلك: شخصية “نديم ندمان” رئيس القلم” في مسلسل “عيلة 8 نجوم”، صاحب العبارة الشهيرة “أنا رئيس قلم فوق”، وأيضًا شخصية ضابط الأمن في مسلسل “ضيعة ضايعة” وعبارته الشهيرة “يا هملالي” التي أصبح يتداولها الناس في حياتهم العادية.

الصدفة قادت جمال العلي لضيعة ضايعة!!

قدم الفنان جمال العلي دور ضابط الأمن في المسلسل الكوميدي الشهير “ضيعة ضايعة”، كان الدور في البداية للفنان “قاسم ملحو”، لكنه اعتذر لانشغاله بعملٍ آخر.

وكان العلي قد اعتذر عن أداء شخصية في أحد المسلسلات، وعندما عرض عليه المخرج “الليث حجو” الدور، وافق على تجسيد الشخصية وكانت شخصية رجل الامن “محسن” من ناحية الدرعية صاحبة العبارة الشهيرة “يا هملالي”.

واليكم 10 معلومات عن الفنان جمال العلي:

  • ولد الممثل السوري جمال العلي يوم 28 كانون الأول/ديسمبر عام 1963، في مدينة القنيطرة في الجولان السوري المحتل.
  • درس في مدارس القنيطرة وهناك على خشبة المسرح المدرسي برزت موهبته، عندما كان يؤدي بعض المشاهد التمثيلية أثناء الاحتفالات المدرسية.
  • موهبة العلي الفنية مكنته من المشاركة في المهرجان المسرحي للشبيبة الذي يُقام سنويًا، وقد كان المهرجان فرصة للموهبين لاستعراض موهبتهم أمام الفنانين الكبار.
  • حصل العلي أول مرة على جائزة أفضل ممثل في مسرحية “فصيل على طريق الموت”، وقد كان المخرج المسرحي د. عجاج سليم أ حد أعضاء لجان التحكيم في مهرجان الشبيبة المسرحي، واختاره ليكون معه في المسرح القومي.
  • كانت له تجربة مهمة مع فرقة “عمال القنيطرة” مع كل من المخرجين عبد الحميد خليفة ويوسف مقبل، واستلم إدارة الفرقة منذ عام 1990 وحتى 2004، وأخرج لها عدة أعمال مهمة.
  • للفنان جمال العلي تجربة إخراجية في مشواه الفني، فقد أخرج لفرقة “طلائع القنيطرة” للأطفال حوالي سبعة عروض.
  • شارك العلي في تشكيل فرقة القدس المسرحية بإدارة الفنان زيناتي قدسية ، وقدموا معًا عدة عروض في مهرجانات عربية ودولية.
  • بداية العمل في التليفزيون، كانت مع المخرج “هشام شربتجي”، الذي اختاره بسبب لهجته المميزة لتقديمِ دورٍ صغير في مسلسل “عيلة 7 نجوم” عام 1997، وبعد نجاحه في أداء الشخصية، نال دورًا أكبر في مسلسل “عيلة 8 نجوم”.
  • شارك الفنان جمال العلي في عشرات الاعمال السورية ، نذكر منها: بقعة ضوء، ضيعة ضايعة، باب الحارة، الطواريد، مسافة أمان. ويحلم بتجسيد دور ابن الجولان العائد لبلده بعد تحريرها، وأن يتحدث بلهجته التي يعتز بها كثيرًا.
  • العلي متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، وله 5 ابناء، ثلاثة صبيان وابنتان: “زهير، حنان، علي، روان، محمد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى