أخبار عجائبية

الحكومة السورية تعلن الغاء “التوقيت الشتوي” والعمل بالتوقيت الصيفي على مدار العام!

قررت الحكومة السورية في جلستها الاسبوعية بتاريخ 4/10/2022 الغاء العمل بالتوقيت الشتوي في سوريا والابقاء على التوقيت الصيفي الحالي على مدار العام.

التوقيت الشتوي سوريا
وكان من المتوقع أن يتم تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة في نهاية شهر تشرين الأول الجاري ، إلا أن قرار اليوم ألغى التنفيذ.
وسبق ان قامت الحكومة السورية بالغاء النظام الشتوي في العام 1980 حتى العام 1984 في زمن حكومة عبدالرؤوف .
ويجري في عدد من الدول العربية و العالمية اعتماد توقيت واحد فقط دون التغير في الساعة مع قدوم فصل الشتاء أو الصيف مثل الامارات والسعودية في الوطن العربي.

اهمية التوقيت الشتوي
ويعود أصل فكرة تقديم الساعة وتأخيرها إلى الفلكي البريطاني جورج هادسون الذي اقترحها عام 1895، لكن التطبيق الأول لها كان خلال الحرب العالمية الأولى بعدما قامت ألمانيا والنمسا بتأخير عقارب الساعة 60 دقيقة نتيجة نقص إمدادات الفحم في أوروبا، وبعد ذلك تبعتهما دول عديدة في تطبيق نفس النظام.

وتطبق دول بلاد الشام هذا الإجراء منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي؛ بسبب وقوعها بين خطي طول 32 و42 شرقًا، وهذا يعني أن خط الطول المتوسط 37 درجة، أي بين ساعتين وثلاث ساعات من غرينتش؛ ما يترتّب عليه شروق الشمس متأخرة ومغيبها مبكرة جدًا في فصل الشتاء، وشروقها مبكرة ومغيبها متأخرة في فصل الصيف.
التوقيت الشتوي سوريا

فوائد التوقيت الشتوي

– توفير جزء كبير من الطاقة المستهلكة في ساعات الصباح المبكّر، حيث أنّ تغيير التوقيت ساعة سيغني المواطنين عن الحاجة لاستخدام المصابيح والأضواء للاستعداد للذهاب إلى المدارس أو العمل، إذ تكون الشمس قد أشرقت وأضاءت الأجواء.

– يقلل من خطر ارتفاع معدل حوادث السير؛ إذ أنّ عدم استخدامه سيجعل ذروة الحركة في ساعات الفجر والصباح المبكّر حيث تتنامى أخطار الصقيع والانجماد والضباب خلال الشتاء.

– توفير كُلفة استخدام وسائل التدفئة في ساعات الصباح، حيث تزداد درجات الحرارة بشكل ملحوظ بعد شروق الشمس، وبالتالي تقليص وقت استخدام وسائل التدفئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى