سوريات

مسلسلات سورية ستتنافس في رمضان 2023

استعادت الدراما السورية نشاطها خلال العام الحالي ويبدو انها تسير في طريق التعافي بعد اعوام طويلة من تردي الانتاج السوري ! وخلال سنوات الحرب لم تنتج الدراما السورية اعمالا معتبرة يمكن المنافسة بها اقليما وليس عالميا باستثناء بعض الاعمال التي انفردت بها منصات خاصة وبعض الاعمال المترجمة من الاعمال التركية والتي شارك فيها فنانون سوريون فقط,
وخلال شهر رمضان 2023 سيكون هناك اكثر من 12 عملا فنيا متنوعا بين اعمال البيئة الشامية والقصص البوليسية والرعب والخيال .

اعمال البيئة الشامية
* مسلسل مربى العز من الاعمال الشامية الذي سينافس في رمضان 2023 حيث سيتناول بأحداثه تطور القيم والأخلاق. عبر السنين، وهو من تأليف “علي معين صالح” و من أبطاله “عباس النوري”، “خالد القيش”، “فادي صبيح”، “أمل عرفة” وغيرهم.
مربى العز رمضان 2023

*مسلسل باب الحارة 13 وهو اشهر اعمال البيئة الشامية ,حيث تعود شركة قبنض بالجزء الثالث عشر من مسلسل باب الحارة وهو من تاليف مروان قاووق واخراج منال عمران وسيشهد الجزء الثالث عشر عودة شخصية ابو غالب وهو استمرار للجزء الثاني عشر,وسيلعب بطولته عددا كبيرا من الفنانين السوريين منهم “رضوان عقيلي”،”على كريم”، “تيسير ادريس”، “قاسم ملحو”، “نجاح سفكوني”، “عبير شمس الدين”، “هدى شعراوي”، “سحر فوزي” “نزار ابوحجر ” وآخرون
باب الحارة ج13

* مسلسل العربجي : يجتمع الثلاثي باسم ياخور وسلوم حداد وديما قندلفت في عمل ملحمي جديد تحت تصنيف البيئة الشامية وتدور احداث المسلسل حول شخصية عبدو العربجي التي يقدمها باسم ياخور الذي يقع حب إحدى الفتيات لكنها لا تبادله المشاعر، ويبذل جهده لاقناعها بحبه، والعربجي منتأليف “عثمان جحا” واخراج سيف السبيعي.
العربجي رمضان 2023

*مسلسل مال القبان : وهو عمل شامي من بطولة الفنان بسام كوسا وسلاف فراخرجي ومن تاليف يامن الحجلي واخراج سيف السبيعي وتدور احداث المسلسل حول احداث حقيقية وقعت في سوريا خلال فترة الحرب ومازال تاثيرها موجودا لليوم.
مال القبان رمضان 2023

* مسلسل حارة القبة 3 ، للمخرجة رشا شربتجي” وتأليف “أسامة كوكش”. ليتابع قصة الأجزاء السابقة منه في إحدى الحارات الدمشقية في فترة الاحتلال العثماني وظروف الحياة وطبيعة العلاقات الاجتماعية خلالها.
حارة القبة رمضان 2023

اعمال بوليسية واكشن
*مسلسل “الزند” للفنان تيم حسن وتدور أحداثه في فترة الاحتلال العثماني لبلاد الشام. من إخراج “سامر البرقاوي”، وتأليف “عمر أبو سعدى” وسيشارك فيه الى جانب تيم حسن كل من دانا مارديني”، “نانسي خوري” و”فايز قزق”.
مسلسل الزند رمضان 2023

*مسلسل زقاق الجن وهو من بطولة “أيمن زيدان”، “صفاء سلطان”، “شكران مرتجى” تدور احداثه في فترة الخمسينات من القرن الماضي وهو من إخراج “تامر اسحاق” وتأليف “محمد العاص”، وتدور قصته حول أحد أحياء مدينة “دمشق” ويتخلله بعض مشاهد الرعب والخيال ولكن في بيئة شامية.
زقاق الجن رمضان 2023

*مسلسل كانون والذي تجري احداثه في سوق الحرامية من خلال طرح قصص غير قانونية، تحصل في الشارع السوري، من تأليف “علاء المهنا”، معالجة درامية “خالد ابراهيم”، وإخراج “إياد النحاس”. من المشاركين به “بسام كوسا”، “لينا حوارنة”، “مهيار خضور”.
مسلسل كانون رمضان 2023

* مسلسل خريف عُمر وهو مسلسل اجتماعي بوليسي يحاكي قصصا واقعية في الشارع السوري وقام بتأليفه “حسام شراباتي” و”يزن مرتجى”. ومعالجة درامية “رانيا الجبان”. وسيتعاون على بطولته “سلوم حداد”، و”باسم ياخور” و”قمر خلف” ومن اخراج المثنى صبح.
خريف عمر رمضان 2023

*مسلسل “دوار شمالي” وهو مسلسل يروي قصص التطرف الديني في المجتمع السوري للكاتب حازم سليمان وسيتولى إخراجه “عامر فهد”، وبطولته “أمل بوشوشة”، “سامية الجزائري”، “نور علي”، “محمد حداقي”، “عبد المنعم عمايري”.
دوار شمالي رمضان 2023

وسيعود مسلسل “صبايا6″، ببطلاته “ديمة بياعة” و”جيني إسبر”، مع أسماء جديدة منها “نورا العايق” و”نظلي الرواس”. في تناوله لأحداثه السابقة. دون الاقتراب من القضايا الكبرى، عبر أسلوب كوميدي يعتمد على بساطة المواقف، التي تحدث مع من يسكنون معاً. ليكون “فاضل وفائي” مخرجاً له، ضمن سلسلة الأعمال المشاركة في رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى