شخصيات ضيعة ضايعة

الليث حجو: شخص عبقري دمج” البحر” مع “الغابة” وصنع لنا “ضيعة ضايعة”! (صور حصرية)

في مسلسل «ضيعة ضايعة»، يذهب المخرج الليث حجو إلى أقصى نقطة في الساحل السوري، حيث قرية السمره القريبة من كسب على الحدود مع تركيا. هناك، يلتقي البحر مع الغابة، ما ساعد المخرج على استثمار الطبيعة الساحرة في المشهدية البصرية لعمله، وتوظيف بيوت هذه القرية الأرمنية كأماكن تصوير حقيقية. فليس غريبا على الليث حجو مبتكر سلسة «بقعة ضوء» ان يخترع لنا سلسلة اخرى اكثر اثارة! فكانت لوحة “العزقات” الماخوذة عن القصة الشهيرة «مع سبق الإصرار» للكاتب الروسي “تشيخوف (تتحدث عن قروي ساذج يفكّ “عزقات” او صامولات سكة الحديد، ليثقل بها سنارة صيد السمك). هي البداية ليبني عملاً جديدا يقوم على حكايات منفصلة للشخصيات نفسها الا هو “ضيعة ضايعة”.

يصف حجو «ضيعة ضايعة» بأنّه كوميديا من نوع الفارس، تعتمد المبالغة في تجسيد الشخصية والشكل والحركة من دون إهمال المضمون. تجري أحداثه في بيئة افتراضية «مكان ما في هذا العالم، قرية «أم الطنافس»، الناجي الوحيد من ثورة التكنولوجيا التي حوّلت العالم إلى قرية صغيرة». ويضيف شارحاً: «لكن مشاكل هذه البيئة تنطبق على مجتمعات أكثر تعقيداً».

الليث حجو ضيعة ضايعة

قرية السمرا (أم الطنافس) هي الموقع الوحيد للتصوير، على رغم استقلال قصص المسلسل. إلا أنّ المخرج الشاب استطاع أن يجعل المُشاهد يعتاد الشخصيات ويفهم تركيبتها النفسية وردود أفعالها مع كل مشكلة جديدة، ومن حلقة إلى أخرى.

كانت فكرة تقديم شخصيات المسلسل بهذه الطريقة الرائعة عن طريق التعليق الصوتي الذي قدمه الراحل محمد سعيد اجمل بداية للعمل !


فيما تنساب الحكاية بالتدريج: أسعد خرشوف (نضال سيجري) وجودة أبو خميس (باسم ياخور) جاران، فيما أسعد الطيب والساذج يبقى عرضة باستمرار لمقالب جودة الشرير والمحتال الذي يسلبه نقوده من خلال المراهنات على أي شيء وكل شيء. ومن الشخصيات الرئيسية: عادل الفسّاد (ناصر مرقبي) عضو الجمعية الفلاحية و«كتّيب» التقارير، مالك الجرار الزراعي الوحيد في القرية، (سنراه في إحدى الحلقات مردداً شعار «أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة»). إضافة إلى شخصيات تمثّل السلطة، وهي هنا سلطة واهية، كرئيس المخفر (جرجس جبارة) الذي رماه حظه العاثر في قرية وادعة، وهو يحلم أن تحدث جريمة قبل خروجه من الخدمة، والمختار (زهير رمضان) من فقد قيمته كسلطة ولم يعد أحد بحاجة إليه. ومن الشخصيات النسائية ديبة زوجة جودة (تولاي هارون) التي تعاني من قلة احترام زوجها لها، وبديعة زوجة أسعد (آمال سعد الدين) التي تحاول أن تجعل من زوجها رجلاً… هذه الشخصيات المهمّشة ولا وزن لها، تعاني بمعظمها من وهم يصل حدّ المفارقة. الحلقة الأولى التي عرضت السبت الماضي، تظهر كيف يتسبب هوس أسعد وجودة بالمراهنات، وولع عادل بنقل الأخبار حتى الكاذبة منها، بأزمة تتطلب تدخل السلطات من خارج القرية. وهي سلطات فاسدة وقرقوشية، لكن في عمل كهذا يظهر الشر والفساد بوجه إنساني صغير، قليل الإيذاء يثير الابتسام أكثر من الغضب.

الليث حجو ضيعة ضايعة

يعتمد «ضيعة ضايعة» على لهجة محلية مغرقة هي لهجة البحر، حتى إن المخرج لجأ إلى وضع ترجمة مكتوبة لبعض العبارات، علماً بأن معظم ممثلي العمل ينتمون إلى منطقة الساحل، فلم تكن هناك حاجة إلى مراقب لهجة مثلاً. يتميز حجو بأناقة بصرية في أعماله، وهو يعتبرها وسيلة أحياناً لإخفاء مطبات في النصوص كما في مسلسل «خلف القضبان» للكاتب هاني السعدي. ويعتقد أن النص يفرض ذلك كما حدث في مسلسل «الانتظار» فرض عليه النص تقديم صورة أمينة للواقع. لكنه ينفي تهمة السياحية عن «ضيعة ضايعة»، فالمكان الذي صوّر فيه العمل حيث الطبيعة العذراء البعيدة عن تأثير التكنولوجيا، خدم فكرته.

وُلِدَ الليث حجو في 21 من شهر أغسطس عام 1971م في مدينة حلب في سوريا، وينتمي إلى عائلة فنية، فهو ابن الممثل السوري القدير عمر حجو، وكان قد نشأ في وسط فني أثَّر كثيرًا في دخوله عالم الفن واختياره كوسيلة تعبير قبل اتّخاذه مجرد مهنة, وسار على خطى والده الذي كان شغوفًا بالمسرح، فكان وسيلته من أجل إيصال الأفكار والقضايا المرتبطة بهموم المجتمع والبيئة والظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية المعقدة، وكان مؤمنًا بأن الفن هو وسيلة الحوار الأرقى بين البشر والأكثر تأثيرًا على الإطلاق.

الليث حجو
حصل الليث حجو على العديد على العديد من الجوائز، وأهمها جائزة “أدونيا” لأفضل إخراج في عام 2010م عن مسلسل “ضيعة ضايعة”. جائزة أفضل سيناريو من مهرجان “كورت ميراج دوش” عام 2018م عن فيلم “الحبل السري”.


الليث حجو ام الطنافس
الليث حجو ام الطنافس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى