سوريات

مسلسل “دوار شمالي” مستوحى من قصيدة للشاعر محمود درويش!

من بين الأعمال الدرامية، التي تعرضها قناة أبوظبي في الموسم الدرامي الرمضاني 2023 المسلسل الاجتماعي السوري “دوار شمالي”، الذي يضع عنواناً فرعياً له هو “مسار إجباري”.
المسلسل من تأليف الكاتب حازم سليمان، وإخراج عامر فهد، ومستوحى من قصيدة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش “لا شيء يعجبني”، ويقوم ببطولته الفنانون: عبدالمنعم عمايري، أمل بوشوشة، أنس طيارة، نانسي خوري، أحمد الأحمد، محمد حداقي، فايز قزق، كارمن لبس، هبة نور، وائل زيدان، وجمال العلي، وآخرون.
دوار شمالي مسار اجباري
وتدور أحداث “دوار شمالي” الذي تم تصويره في العاصمة اللبنانية بيروت، حول رجل فاسد يقرر السيطرة على حي “ماورد” الشعبي لأهمية موقعه، فيستعين بابن أحد مالكي الحي لتحقيق هدفه، فيجعله قاتلاً مأجوراً !
أما عنوان العمل فهو كناية عن حافلة نقل الركاب على خط “دوار شمالي”، أطول رحلة لوسائط النقل العام في دمشق، بداية من منطقة المواساة إلى نهاية مساره الإجباري، حاملاً إلى المشاهد تفاصيل المدينة بكل تناقضاتها، مع أحداث من نسج خيال كاتبه.


وسيأخذ مسلسل “دوار شمالي” المتابعين إلى تسعينات القرن الماضي حيث تدور احداث القصة، وتعود إلى ثمانينات القرن نفسه، لتصوير التاريخ بكل ما يحمله من خلافات وصراعات بين أهل النفوذ والسلطة وبين أهل الأصول والمبادئ، وتشتد التشابكات والتداخلات المنطقية بين الشخصيات، من خلال صلة القرابة والزواج وتقاطع المصالح وتباعدها.
دوار شمالي رمضان 2023-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى