أخبار عجائبية

مسلسل الامام الشافعي متهم بالسرقة والخبث والجهل الفظيع !

يواجه المسلسل التاريخي الذي يروي السنوات الاخيرة في حياة الامام الشافعي انتقادات كبيرة منذ بداية عرضه في الموسم الرمضاني الحالي, و الاتهام الاول الموجه للعمل هو سرقة ابيات شعرية كتبها شاعر سوري وتم نسبها للامام الشافعي ,ونشر الشاعر السوري “حذيفة العرجي” عبر حسابه في موقع “تويتر”، مقطع فيديو لمشهد من المسلسل، يظهر فيه الفنان المصري خالد النبوي الذي يؤدي دور الإمام الشافعي، وهو يلقي بيتين من الشعر على أنهما للشافعي، ويؤكد الشاعر السوري أنه كتبهما قبل 10 سنوات، وأنه سبق له أن أوضح ذلك بعدما تم نسبهما للشافعي.
الامام الشافعي وحذيفة العرجي
واتهم الشاعر السوري العرجي صناع مسلسل الامام الشافعي بالجهل الفظيع حيث غرد قائلا:”ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرأوا سيرته أصلاً.” وتوعد العرجي صناع المسلسل برفع دعوى قضائية عاجلة لتعويضه عن انتهاك حقوقه الادبية والنفسية من خلال اقحام ابياته الشعرية في عمل مزوّر وركيك.


اما الانتقاد الثاني الذي تم توجيه للمسلسل كان عن طريق الداعية المصري حاتم الحويني حيث اعتبر الحويني العمل انه عبارة كتلة من “الخباثة ” مما دفع نقيب المهن التمثيلية في مصر الفنان أشرف زكي إلى الرد عليه، مؤكداً أن الاتهامات التي تطال المسلسل “مزيفة” و”ضد الدراما المصرية وقيم الفن”.
اما الانتقاد الثالث فجاء على لسان البروفيسور خالد فهمي رئيس قسم اللغويات في جامعة المنوفية في مصر , واعتبر فهمي ان مسلسل الامام الشافعي يرتقي لمستوى الجريمة, موضحا انه يقصد جريمة في اللغة العربية , لان الشافعي كان فصيحا ولا يتكلم اللهجة المصرية الحديثة!
الامام الشافعي خباثة
وبعد موجة الجدل المثارة حول الموضوع، نشر المدقق اللغوي لمسلسل “رسالة الإمام الشافعي”، الدكتور أحمد عمار، بيانًا رسميًا بعنوان “عن فضيحة الإمام” يصف ما جرى بـ”الخطأ الذي لا يغتفر”، لافتًا إلى أنه لا يوَّد تبرير موقفه والدفاع عن نفسه.
وكتب: “بخصوص ما انتشر مؤخرا عن ورود بيتين على لسان شخصية الإمام في الحلقة الأولى للشاعر السوري حذيفة العرجي (إن ثبت أنهما له)، فأقول إن هذا خطأ لا يغتفر حقيقة، ولا يمكن الدفاع عنه بأي صورة من الصور، وإلا اعتبر ذلك مشاركة في الخطأ مرة جديدة”.
وبهذه الاخطاء الفادحة والانتقادات الكبيرة التي تواجه مسلسل الامام الشافعي فقد اصبح المخرج السوري الليث حجو في موقف صعب وفي حال كسب الشاعر السوري القضية سيتم ايقاف المسلسل عن العرض وتعويضه ماديا, والامام الشافعي مسلسل مصري من بطولة خالد النبوي، نضال الشافعي، أروى جودة، خالد أنور، سلمى أبو ضيف، حمزة العيلي، تأليف محمد هشام عبية، إخراج الليث حجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى