ضيعة ضايعة

غادة بشور:نظمية هويتي الفنية و ضيعة ضايعة حالة فنية خالدة مثل “أم كلثوم”

إعتبرت غادة بشور من خلال تصريح خاص عبر منصة “بوسطة دراما” أنّ مسلسل “ضيعة ضايعة“، الذي لعبت فيه شخصية “نظمية“ زوجة المختار بمثابة هويتها الفنية بعد مسلسلي “أحلام أبو الهنا وعودة غوار“

و شبّهت الممثلة السورية غادة بشور، الحالة الفنية في أي عمل درامي بأنّها خالدة في ذاكرة الجمهور و تشبه ما خلقته الراحلة “أم كلثوم” و “عبد الوهاب” في عالم الغناء ،لأن ضيعة ضايعة لم يُضحك المشاهد فقط بل قدّم فكرة معينة في كل حلقة.

وتابعت بأنّ المسلسل ما زال يحظى بنسب مشاهدة عالية مع كل عرض له ،رغم مرور سنوات عديدة على إنتاجه .

كما تحدّثت غادة بشور عن فكرة إنتقاد الفنان للمسلسلات التي يشارك بها بعد عرضها على الشاشة وبيّنت بأنّ ذلك أمر غير مقبول ،و حسب رأيها أن الجمهور هو من يُقيّم وليس الممثل ، كونه من الأساس وافق على المشاركة بالعمل سواء لإعجابه بالشخصية والنص أو من أجل العامل المادي.

نذكر أنّ مسلسل “ضيعة ضايعة” إنتاج عام 2008، وتم إنتاج الجزء الثاني منه عام 2010، بعد نجاح الجزء الأول ، وكان من أولى المسلسلات التي اتبعت أسلوباً مميزاً في الإخراج، فكانت له الريادة، من خلال فكرة شرح المفردات الغير المعروفة ،من خلال كتابتها أسفل الشاشة بإعتبار المسلسل ناطق بلهجة المنطقة الساحلية ، فكانت الترجمة ذات طابع جديد.

ويمتاز أسلوب المخرج الليث حجو مع المؤلف ممدوح حمادة، بالتجديد وخوض تجارب فريدة مثل مسلسل “الخربة” الذي قدّم مجتمعاً آخر من المجتمعات السورية، بلهجة سكان جبل العرب.

وسبق أن عرض الليث حجو جزأين عن الحقائق الخاصة بالمسلسل من خلال صفحاته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي كان أهمها أن اللهجة كان اختيارها من قبل الكاتب ممدوح حمادة، وأن شخصية “سلنغو” هي شخصية حقيقية كانت موجودة في اللاذقية ومشهورة بنحولها، وأن قرية “السمرا” التي تم التصوير فيها، هي آخر موقع تمت معاينته، بينما كان سد “بلوران” من المواقع المقترحة للتصوير.

كما أن فكرة تشفير الكلمات النابية، جاءت من كلمة مضحكة قالها الممثل الراحل نضال سيجري، في ختام أحد المشاهد، ما اضطرهم إلى إزالتها بالمونتاج.

من هي غادة بشور

هي ممثلة سورية وراقصة شرقية، بدأت مشوارها الفني مع فرقة “أمية” للفنون الشعبية، و دخلت التمثيل في بداية تسعينيات القرن الماضي ، ولها عشرات الأدوار في الأعمال الكوميدية والتاريخية على وجه التحديد.

ومن أهم أعمالها: “أحلام أبو الهنا، سايكو، رجال الحارة، بيت جدي، صايعين ضايعين، أسعد الوراق، أبو جانتي، العشق الحرام، تخت شرقي، ضيعة ضايعة، بيت عامر” وغيرها من المسلسلات السورية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى