منوعات

كيف يبدو شهر رمضان على الكواكب الاخرى!

تختلف ساعات الصيام على كوكب الارض من بلد لآخر حيث تعيش البلدان التي تقع جنوب خط الاستواء اقصر ساعات الصيام بينما تعيش البلدان التي تقع في اقصى الشمال أطول ساعات الصيام, فما هو حال شهر رمضان على الكواكب الاخرى؟
طول النهار في كوكب عطارد 1408 ساعات، كوكب الزهرة 5832 ساعة، كوكب المريخ 25 ساعة، كوكب المشتري 10 ساعات، كوكب زحل 11 ساعة، كوكب أورانوس 17 ساعة، كوكب نبتون 16 ساعة، وبلوتو 153 ساعة.
الكواكب الشمسية
وهذا يعني في حال أهملنا التغييرات المعقدة الأخرى، أن الصائم قد يعاني من إرهاق طول النهار في عطارد والزهرة، بينما قد يكون الصيام أسهل في المشتري وزحل.
وفي عطارد والزهرة سوف يواجه الصائم حرارة ملتهبة تصل إلى 430 درجة مئوية، بينما سيعيش بين الفطور والسحور درجة حرارة متجمدة تصل إلى ما تحت 180 درجة مئوية. الوضع يزداد سوءاً على سطح الزهرة حيث تبلغ الحرارة إلى 475 درجة مئوية، ما يكفي لإذابة الرصاص والنحاس.

أما المريخ فلديه دورة ليل ونهار مماثلة للأرض إذ يدور حول محوره مرة كل 24.6 ساعة، ما يجعل الصيام أعلى احتمالية نظرياً.
وقد يكون الصيام أسهل من الناحية النظرية على الكوكبين العملاقين مثل المشتري وزحل، بسبب القصر الشديد للأيام على سطحهما، لكن العائلة سيصعب عليها الجلوس للإفطار والسحور، لغياب أرض صلبة للجلوس عليها، لطبيعة الكوكبين الغازية.
وتظهر مشكلة تحديد ساعات النهار والليل على الكواكب الأخرى! بلوتو مثلاً، إن اعتبرناه كوكباً ينتمي إلى مجموعتنا الشمسية، هو بعيد جداً عن الشمس لدرجة أنها لا تظهر من سطحه سوى كنجمة ساطعة في سمائه! هذا وقد يحدث خلاف بين سكان كوكب المريخ حول موعد بداية شهر رمضان و موعد عيد الفطر، بسبب وجود قمرين يدوران حوله, ومشكلة موعد بداية رمضان وعيد الفطر قد تظهر أيضاً على سطح المشتري وزحل، إذ حول المشتري يدور حوالي 80 قمراً وحول زحل 83 قمراً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى