سوريات

خلدون قتلان:دور “عزيزة” كان لكاريس بشار ونسرين طافش عدّلت على الحوارات !

كشف خلدون قتلان كاتب مسلسل “جوقة عزيزة” خفايا وكواليس العمل، حيث أكد أن ماظهر على الشاشة هو 35% من نصه، فيما حمّل مسؤولية الاختلاف وماحُذف من أغاني أو أضيف للشركة المنتجة “غولدن لاين” والمخرج تامر إسحاق و نسرين طافش.

قتلان أشار إلى أن الشركة ونسرين خلطوا بين عالم السوشل ميديا وبين عالم الدراما، وسلطوا الضوء على الاستعراض على حساب تهميش الرسائل التي أراد إيصالها عبر نصه.

وأوضح قتلان أن التغيرات كانت باجتهاد من نسرين طافش وبالأخص الأغنيات ، إلى جانب الزيادة على الحوارات التي جعلتها تخرج عن خط الشخصية فاتهمها الجمهور بالمبالغة، وتابع قائلاً: “كل ما أضيف من قبلها كان واضحاً، فهو لم يكن بلهجة شامية، لذلك بدا غريباً عن سياق النص”.

و أكّد قتلان أن قرار نسرين بحذف وإضافة بعض الأغاني غير صحيح، والغاية منه إظهار نفسها كفنانة استعراضية، مبيناً أن الشركة وافقتها لاعتقادهم أن هذه الأغنيات ستعود عليهم بربح مادي من خلال نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وحول رأيه بأداء نسرين طافش، أكد قتلان أنها نجحت وفشلت بنفس الوقت، وبيّن أن المشكلة ظهرت بالخمس حلقات الأولى، حيث ظهرت بكمية كبيرة من الحوارات المضافة من قبلها، لذلك لم تكن موفقة بالارتجالات وخرجت عن النص، كما أنها سقطت بالنسبة للاستعراض، أما على صعيد المشاهد الدرامية كان أدائها جيداً لأنها التزمت بالنص المكتوب.

وختم قتلان حديثه بأن دور “عزيزة” لم يكتب لنسرين طافش وإنما الخيار الأساسي كان كاريس بشار، لكن انشغالها بتصوير أحد الاعمال في تركيا حال دون مشاركتها، مشدداً على أن كاريس تستطيع أن تقدم الشخصية بعفوية وذكاء.

من هو خلدون قتلان

كاتب سيناريو سوري، مواليد 25 يناير عام 1970 يعد من أهم الكتاب السوريين له العديد من الأعمال التلفزيونية منها زهرة النرجس والبقعة السوداء والجذور العائمة والخونة وبواب الريح الذي يعد عملاً اشكالياً يتحدث عن فتنة حرب الستين في جبل لبنان وانتقلت إلى دمشق فحصدت آلاف الضحايا كانت بداية أعمالي تحمل هم “المهاجرين” في عمل اسميته “الجذور العائمة” العمل اجتماعي معاصر ينسج

مفارقات بين حياة الشرق وحياة الغرب و يرصد واقع و حياة المغتربين العرب. يجسد النص مجموعة حالات إنسانية تمردت على واقعها و قررت تغيره فانطلقت نحو المجهول بحثاً عن الحرية أو التحصيل العلمي أوالمادي، و تحديداً ” فئة الشباب” المهاجر لكنهم مهما ابتعدو تبقى جذورهم متأصلة في بلادهم شاؤوا أم أبوا. أما عملي الثاني فهو “البقعة السوداء” الإنتاج: الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في الجمهورية العربية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى