أخبار عجائبيةسوريات

أعمال درامية لم تأخذ حقها في العرض (صور)

هناك العديد من الأعمال السورية لم تأخذ حقها في العرض على الرغم من أنّها مهمة ويشارك فيها كوادر فنية تتمتع بخبرة قوية ،من كُتّاب ومخرجين وممثلين وفنيين .
وإنحسر عرض هذه الأعمال لعدة أسباب منها يتعلق بالرقابة وأسباب إنتاجية تتعلق بالتسويق .

وفي أدراج القنوات ما تزال هناك مسلسلات عالقة عن العرض ومنها ما مر عليه سنوات طويلة ،وهذا ربما ما أثقل الهم على المنتجين ودفعهم لضمان نصوص غير اشكالية ترضي قنوات العرض قبل بداية إنتاجها حتى

سنعرض في هذه المقالة القسم الأول لمجموعة من الأعمال ،منها متوفر على يوتيوب

الطريق إلى كابول
بداية ظاهرة الإنتاج العربي المشترك كانت نتيجته عمل من إنتاج تلفزيون قطر وإخراج محمد عزيزية. كان اسمه الطريق إلى كابول، ولعب بطولته الفنان عابد فهد.
المسلسل عرض منه حينها ثماني حلقات أرسلت تباعاً يوم بيوم إلى MBC. وما تزال أسباب منع عرضه مجهولة حتى اليوم.

شيفون
قدّم المخرج نجدت أنزور مسلسلاً صادماً عن نص لهالة دياب ،قدم خلاله أكثر من عشر وجوه شابة للمرة الأولى. عايش المسلسل أفكار الشباب في ظل بداية الحراك متعمقاً في تفاصيل ضياع أهدافهم وعلاقاتهم الشائكة مع أهلهم
تم منع المسلسل من العرض لجرأة الطرح الذي قدمه بأفكار إشكالية ونقاش جدلي كان سبباً من أسباب ما آل إليه الوضع في سورية ، استطاع المسلسل العبور فقط إلى قناة عمانية ورغم محاولة تلفزيون المستقبل عرضه منذ سنتين لكنها ألغت ذلك قبل بيومين من العرض.

على قيد الحياة
(نص: جيهان الجندي، إخراج: رامي حنا)، وقد لعب بطولته كلاً من: (قصي خولي، كاريس بشار، نادين، عبد الهادي الصباغ، مكسيم خليل، كندة علوش، كندة )
يناقش العمل في فكرته الجديدة جدلية الموت و الحياة وقصص اجتماعية أخرى كجرائم الشرف والزواج العرفي والجهاد الإلكتروني و النزوح العراقي لسوريا ضمن قالب لا يخلو من الرومانسية وقصة حب متميزة تجمع النجمين كاريس بشار و قصي خولي لتنتهي قصتهما بطريقة مفجعة، العمل لم يُعرَض سوى على شبكة أوربت المشفّرة كونها احتكرت عرضه في المرة الأولى وفشل بيعه لقنوات أخرى ،عُرض في 2009

أصوات خافتة
قصة: سلاف الرهونجي وسيناريو وحوار : أكرم غفرة وحسام الرنتيسي ، من إخراج: إناس حقي) قام ببطولته كلاً من:
(أمل عرفة، حاتم علي، عبد المنعم عمايري، نادين تحسين بيك، جهاد سعد)
يتناول العمل قضية المطالبة بحرية الصحافة التي تبقى أصواتها خافتةً مسايرةً السلطة، و يدور محور العمل حول الفتاة التي تعمل في جريدة خاصة و لم تتأقلم بعد مع فكرة فقدان والدها لتقع بعدها في هوى شاب مثقف لا يشبه أبيها في شيء، بالإضافة لتسليط الضوء على قضايا معاصرة و الأزمة الاقتصادية العالمية . عُرِضَ في 2009 على شبكة أوربت المشفرة حصرياً و لم يحظَ بالعرض على القنوات العادية.

الحصرم الشامي “ثلاثة أجزاء”
(نص: فؤاد حميرة، إخراج: سيف الدين سبيعي)، و قد أدى البطولة كلاً من:
(عباس النوري، كاريس بشار، فارس الحلو، نادين، قصي خولي، كندة حنا، مكسيم خليل، قمر خلف، شكران مرتجى، قيس الشيخ نجيب، الراحل ناجي جبر، يارا صبري، الراحل خالد تاجا، عبد المنعم عمايري، الراحل نضال سيجري)
يعتبر الحصرم الشامي بأجزائه الثلاثة من أروع ما قدمت الدراما السورية، فهو يتكلم عن حقبة مهمة جداً أيام العثمانيين، و يكشف خبايا أحداث واقعية حدثت في دمشق راح ضحيتها الآلاف نتيجة حرب أهلية بين أغوات الشام أنفسهم، النص معتمد على كتاب “حوادث دمشق اليومية” لأحمد البديري الحلاق في توثيق أحداثه التي تدعو للصدمة من تاريخ لطالما خبأنا حقيقته ،عُرِضَ العمل من 2007 و حتى 2009 على شبكة أوربت حصرياً و فشل عرضه على باقي القنوات فظهرت عدة محاولات غير ناجحة لتقليده مثل مسلسل “ياسمين عتيق”.

صراع المال

(نص: رامي الطويل، إخراج: فهد ميري)، قام ببطولته كلاً من:
(ديمة قندلفت، نادين، جيهان عبد العظيم، الراحلة رندة مرعشلي، ضحى الدبس، بشار اسماعيل، عبد الحكيم قطيفان)
يتناول العمل قضية المال الذي يتحكم بالمصائر و النفوس و صراعه مع المبادئ بالإضافة لاستشراء الفساد بسببه.
العمل الأول لشركة قبنض لم يتم تسويقه بشكل جيد كما حال الشركة الآن فلم يُعرض سوى على ثلاث قنوات تقريباً ،و عرضه الأول كان في 2009.

السراب
(نص: حسن سامي يوسف و نجيب نصيّر، إخراج: مروان بركات) قام ببطولته كلاً من:
(بسام كوسا، سلافة معمار، نسرين طافش، قيس الشيخ نجيب، أحمد الأحمد)
العمل يناقش مسائل الطبقات الاجتماعية المختلفة من الفقيرة إلى الوسطى و الغنية و المشاكل المختلفة التي يعانونها و القواسم المشتركة بينهم، لم يكن المسلسل محظوظاً في العرض حيث تم عرضه في رمضان 2011 على القناة الأرضية و الفضائية السورية فلم ينل وقتها الصيت الذائع رغم عبقرية و شهرة مؤلفَيه.

أيام لاتُنسى
(نص: فايزة علي، إخراج: أيمن زيدان) قام ببطولته كلاً من:
(سوزان نجم الدين، وائل رمضان، ديمة قندلفت، صباح جزائري، حلا رجب، محمد حداقي، روبين عيسى، رنا كرم)
تدور قصة العمل من عام 1981 و حتى 2016 عن ثلاث نساء، صحفية ، و ابنة علاقة غير شرعية، و فتاة تفقد خطيبها و من ثم أخويها ضمن أحداث متلاحقة تمتد عبر فترة من الزمن لتصل إلى قلب الحرب السورية و الأفكار الإرهابية التي انزرعت في المجتمع و قضت عليه بالإضافة للتنويه إلى بشاعات العيش في كنف أحياء يسيطر عليها داعش، قصة العمل مأخوذة عن الرواية الرائعة “ألف شمس مشرقة” للروائي “خالد الحسيني” . عُرِضَ العمل على قناتَي تلاقي و سوريا دراما فقط في موسم رمضان 2016.

هذا العالم

ﺇﺧﺮاﺝ: زياد كلثوم (مخرج مساعد) عمار رضوان (مخرج)طاقم العمل: صبا مبارك سلوم حداد فايز قزق لينا حوارنة سلافة معمار مي سكاف سنر سامي

تقاطع خطر

ضلّ رجل الأعمال طريقه، وبدل أن يصل إلى المكان الذي ينوي بناء مشروعه الاستثماري فيه، دخل خطأ إلى قرية منسية، وعندما اكتشف أهلها زيارته، تمسكوا به، وعرضوا عليه أن يقيم مشروعه في قريتهم، وأن يبني فندقه فيها. وعلى الرغم من عدم اقتناعه، إلا أنه وجدها فرصة مناسبة لاستغلالهم ولفرض شروطه عليهم.

ﺇﺧﺮاﺝ: الليث حجو  ﺗﺄﻟﻴﻒ: رافي وهبي
طاقم العمل: نضال سيجري أيمن زيدان  قاسم ملحو شكران مرتجى  عمر حجو جرجس جبارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى