ضيعة ضايعة

قرية السمرا هي الناجي الوحيد من الزلزال المدمر باستثناء بيت جودة ابوخميس والافوكاتو سليم (صور)

بالرغم من وقوعها في شمال غرب سوريا وقربها من الحدود التركية الا انها كانت الاقل تاثرا بالزلزال المدمر او ما يُعرف بزلزال السادس من شباط ! بيوت القرية القديمة المبنية من الحجارة والطين والسقف المبني من الحطب استطاعوا النجاة من الكارثة الطبيعية ولم تسجل في القرية اي اصابات بشرية بين سكانها .

زلزال السمرا
خلال ذهابنا لمعاينة اضرار الزلزال في قرية السمرا الشهيرة صباح يوم الاربعاء 08/02/2023 وفي تمام الساعة التاسعة صباحا حدثت هزة ارصية خفيفة تسببت في انهيار مبنى قديم واغلاق الشارع الرئيسي المؤدي بيوت” ضيعة ضايعة” وتوقفنا قليلا بالقرب من دكانة صالح وكانت في حالة جيدة باستثناء انهيار جزئي لاحد البيوت المجاورة.

زلزال قرية السمرا
تابعنا مسيرتنا مشيا على الاقدام بعد ان توقفت بنا السيارة باتجاه منزل المختار عبدالسلام بيسة ولكنه كان بخير ولم يتعرض لاي ضرر او انهيار بسبب الزلزال الاخير لذا قررنا التوجه لبيت غريمه سليم .
زلزال قرية السمرا
خلال وصولنا الى بيت سلينغو لاحظنا ان جزءا من البيت قد انهار بفعل الهزة الارضية وخاصة درج البيت والواجهة الجانبية المقابلة للدرج.

زلزال قرية السمرا

وتابعنا مسيرنا حتى وصلنا الى بيت اسعد الخرشوف الذي تم تصوير مسلسل ضيعة ضايعة في الجزء الاول وكان بوضع جيد ولم يتعرض لاي ضرر بفعل الهزة الارضية باستثناء منزله جاره جودة ابوخميس الذي انهار جزءا منه.
زلزال قرية السمرا
اما بيت اسعد وجودة في الجزء الثاني من مسلسل ضيعة ضايعة لم يتعرضا لاي اذى باستنثاء انهيار بسيط في الجدار الحجري داخل حدود المنزلين.زلزال قرية السمرا
ويمكن القول ان قرية السمرا لا زالت تحتفظ بالبيوت القديمة والاثرية والتي تم تصوير مسلسل ضيعة ضايعة فيها ماعدا بيت جودة ابوخميس في الجزء الاول وبيت الافوكاتو سليم حيث تعرضا للانهيار واصبحا غير صالحين للسكن او السياحة وستقوم طواقم بلدية كسب بنقل اثار الدمار الحاصل فيهما الى منطقة نائية وينصح الزوار بعدم الاقتراب من المنطقة حتى تتمكن الطواقم الفنية من معاينة المكان والتخلص من الاماكن المعرضة لخطر الانهيار.

داخل حدود المنزلين.
انهيار منزل جودة ابوخميس

وكانت اخر كارثة طبيعية تعرضت لها قرية السمرا في العام 1942 بعد حدوث انهيار صخري كبير ادى لمقتل اغلب سكان القرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى