شخصيات ضيعة ضايعة

“صالح الدكنجي” نادم على ترك الهندسة وعاتب على “الليث حجو”

في آخر ظهور إعلامي له عبر “شبكة بانا الاعلامية” صرح الفنان عبدالله شيخ خميس مواليد عام 1943 المعروف بشخصية صالح الدكنجي في مسلسل ضيعة ضايعة عن ندمه الشديد لترك تخصص الهندسة ودخول المجال الفني.

حيث قال شيخ خميس: ان الفرصة كانت متاحة امامه لدخول قسم هندسة الكهرباء في يوغسلافيا ولكنه لا يعلم لماذا ذهب الى قسم الفنون في نفس الجامعة اليوغسلافية ! وبعد مشوار فني طويل يشعر بالندم على ذلك؛ لأن الفن لم يحقق له طموحاته المعنوية والمادية!

في عام (1971) سافر بعيداً إلى (برستينا عاصمة إقليم كوسوفو الآن) ليدرس في يوغسلافيا هندسة الكهرباء، وبعد مضي وقت من الزمن وخلال مروره في أحد الشوارع الجميلة لفت نظره لوحة كبيرة وزاهية العنوان نقش عليها بما معناه “أكاديمية الفنون المسرحية العامة”، وشده العنوان قبل المكان ومرت الليالي وهاجس الالتحاق بهذه الأكاديمية يرعش في جسده على الرغم من مساوئ هذا الانتماء بالنسبة لأهله الذين ينتظروه بعد مرور سنتين من سفره.

تقدم الطالب العربي الوحيد حينها إلى مقاعد أكاديمية الفنون في برستينا وترك معالم الهدف الذي غادر على أثره أرض بلاده، ليعود عام (1978) الفنان القدير الأستاذ عبد الله شيخ خميس إلى الوطن سوريا وفي حوزته شهادة ما كان ينتظرها أحد منه ألا وهي شهادة تخرجه من الأكاديمية العامة للفنون المسرحية في يوغسلافيا.استاء أهله من تصرفه، وخاصموا مسيرته لما في هذه المهنة من تنازل شعبي وقيمي للمسرح في حينها، واستمر إلى أن اجتاز الخدمة الإلزامية وفيها أبدع في كتابة النصوص وإخراجها بالتعاون مع الكثير من المبدعين حينها.ويرى خميس أن اختياره الإقامة في مدينة اللاذقية مسقط رأسه قلل كثيرًا من عدد الفرص المقدمة إليه، مشيرًا إلى أن الإقامة في العاصمة دمشق يساعد الفنان على الانتشار.

عاتب على المخرجين

كشف الفنان عبد الله شيخ خميس أنه عمل مع قرابة 20 مخرجًا سوريًا، منهم المخرج نجدت إسماعيل أنزور الذي عمل معه 9 أعمالٍ دراما تليفزيونية وفيلمين سينما.وأضاف أن أنزور لم يدعوه للمشاركة في مشاريعه الجديدة ولا يدري السبب وراء ذلك، وهو عاتب عليه وعلى المخرج الليث حجو الذي شارك معه في مسلسل ضيعة ضايعة وحقق نجاحًا كبيرًا.

وأكد شيخ خمـيس أنه على تواصل دائم مع حجو، لكنه لم يطلب بشكلٍ صريح العمل معه؛ لأنه فنان صاحب موهبة وتاريخ ولا يجوز أن يطلب العمل بنفسه واعتبر أنه مظلوم فنيًا في الوسط الفني

عبد الله شيخ خميس في ضيعة ضايعة

شارك الفنان عبد الله شيخ خميس في مسلسل ضيعة ضايعة من إخراج الليث حجو، حيث جسد شخصية “صالح جرجيرة” صاحب الدكانة الوحيدة في أم طنافس التي تدور فيها أحداث العمل.

ويرى خمـيس أن ضيعة ضايعة أفضل أعمال حجو، معتبرًا أن شيوع الجو الأسري ما بين كادر العمل، السبب الأكبر وراء نجاح العمل، مشيرًا إلى أن الفنانة آمال سعد الدين كانت تناديه “بابا”.

أعمال الفنان عـبد الله شيخ خميس تراجعت في السنوات الخمس الأخيرة، وقد عُرض عليه مؤخرًا المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل مقابلة مع السيد آدم، لكنه لم يصل لاتفاقٍ مرضي مع شركة الإنتاج حول الأجر.

وكان اخر ظهور للفنان عبدالله خميس في مسلسل ببساطة حيث تمت دعوته من قبل الاستاذ باسم ياخور للمشاركة في بعض اللوحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى