سوريات

الفنانين السوريين يستذكرون حاتم علي في ذكرى رحيله الثانية (صور)

صادف اليوم التاسع والعشرين من شهر كانون اول/ديسمبر الذكرى السنوية الثانية لرحيل الفنان والمخرج السوري حاتم علي حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم في العام 2020 اثر نوبة قلبية مفاجئة المت به وهو متواجد في العاصمة المصرية القاهرة عن عمر يناهز 58 عاما.
ذكرى وفاة حاتم علي
كان لرحيل المخرج حاتم علي وقع كبير في أنفس الجماهيره العربية من المحيط الى الخليج ويمكن القول انه الشخص الوحيد الذي اجمع السوريون بجميع طوائفهم على حبه في العقد الاخير! لانه لم يكن شخصا عاديا بالنسبة لهم فهو مؤسس الاعمال التاريخية في الدراما العربية و السورية في تسعينات القرن الماضي واستطاع ان يحفر بصمة في اهم الاعمال السورية التي عرضت على الشاشة الصغيرة.
وبهذه المناسبة الحزينة استذكر عددا من الفنانين السوريين حاتم علي في ذكراه الثانية ونشر العديد منهم كلمات مؤثرة عبر صفحاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي حيث استذكر المخرج الليث حجو زميله حاتم علي بكلمات مؤثرة نشرها على صفحته في وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان “الى حاتم علي”

كما نشر الفنان باسم ياخور صورة جمعته بالمخرج حاتم علي من كواليس مسلسل العراب وكتب عليها “الراحل حاتم علي ذكراك في قلوبنا ”
حاتم علي باسم ياخور
ونشر الفنان السوري مصطفى صورة للراحل حاتم علي على فيسبوك وكتب عليها “عامان على الرحيل … استاذنا الغالي ، لك الرحمة ولذكراك المجد وعلى روحك المبدعة السلام”
حاتم علي ذكرى رحيله
كما نشر الفنان السوري عدنان ابو الشامات منشورا على فيسبوك مع صورة للراحل حاتم علي وكتب عليها :”وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر.
رحمة الله عليك.”
ذكرى حاتم علي
كما شارك الفنان سامر اسماعيل فيديو من فيلم الفصل الاخير الذي يتحدث عن حياة المخرج حاتم عي علي وكتب سامر اسماعيل:”اليوم في ذكرى رحيل الاستاذ و المبدع حاتم علي اشارك معكم مقاطع من فيلم
الفصل الاخير”

View this post on Instagram

A post shared by Samer Ismail (@samerjismail)

ونشرت الفنانة شكران مرتجى صورة للراحل حاتم علي على حسابها في انستغرام وكتبت مرتجى ” غيابك كحضورك كبير مؤثر لايمر عابراً
سنتين على الغياب مازلت المعلم وستبقى 🙏🏻في جنان الخلد وفي القلوب والذاكرة#حاتم_علي_حيّ_في_قلوبنا الفاتحة والدعاء 🤍


من هو حاتم علي؟
ولد الراحل حاتم علي في بلدة الفيق في الجولان المحتل، وقد اضطرت عائلته إلى النزوح بعد احتلال دولة الكيان الاسرائيلي لمرتفعات الجولان في عام 1967 ولم يكن وقتها قد تجاوز الخامسة من عمره حيث اقامت عائلته في مخيم اليرموك للنازحين الفلسطينين.
وبدأ حاتم علي مسيرته الفنية والأدبية بكتابة المسرحيات والقصص القصيرة ثم اتجه إلى التمثيل والإخراج لاحقا,وتخرج من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، ليبدأ بعدها أول مشوار فني له ممثلا في مسلسل “دائرة النار” للمخرج هيثم حقي. وتوالت الأدوار عليه بعد ذلك.
حاتم علي الزير سالم

وفي أواخر التسعينيات، توجه حاتم علي إلى الإخراج، فأخرج مسلسل “الزير سالم” الذي كان بمثابة نقطة تحول في مسيرته الفنية. وشارك في المسلسل كوكبة من النجوم السوريين، أمثال سلوم حداد والراحل خالد تاجا وعابد فهد وسمر سامي وجهاد سعد وتيم حسن وقصي خولي وكثيرين غيرهم.
وتميز في إخراج المسلسلات التاريخية مثل : مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” الذي تُرجم إلى عدة لغات وعرض في قنوات تلفزيونية عديدة، ومسلسل “صقر قريش” الذي يعد الأول في سلسلة مسلسلات تحكي عن تاريخ المسلمين في الأندلس، إذ أعقبه مسلسلا “ربيع قرطبة” في عام 2003 ، و”ملوك الطوائف” عام 2005.
حاتم علي التغريبة الفلسطينية
ولا ينسى المشاهدون مسلسل “التغريبة الفلسطينية” عام 2004، الذي يروي فصول ما تعرض له النازحون الفلسطينيون بعد عام 1948.وانتقل علي إلى تناول التاريخ المعاصر في مسلسل “الملك فاروق” عام 2007، الذي قام بتجسيد الدور الرئيسي فيه الممثل السوري تيم حسن، إلى جانبه عدد من النجوم المصريين مثل الراحل محمود الجندي وعزت أبو عوف ومنة فضالي وغيرهم من نجوم الدراما المصرية.

كما يعد مسلسل “عمر” عام 2012. الذي يروي سيرة الخليفة عمر بن الخطاب، أضخم إنتاج عربي، ولاقى نجاحاً كبيرا في معظم البلدان العربية، وكانت تلك أول مرة يسمح فيها بتجسيد إحدى شخصيات الصحابة في الأعمال التلفزيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى