أعمال درامية لم تأخذ حقها في العرض الجزء الثاني(صور)

عرضنا في المقال السابق مجموعة من الأعمال العالقة في أدراج القنوات والتي لم تأخذ حقها في العرض ،وهنا سنستعرض بقية هذه الأعمال الدرامية .

البقعة السوداء

(نص: خلدون قتلان، إخراج: رضوان محاميد)، لعب بطولته كلاً من:
(قاسم ملحو، جيهان عبد العظيم، أحمد الأحمد، الراحلة نجاح حفيظ، ضحى الدبس)

يركز العمل الذي تدور أحداثه في 1982 على اشتراك الجيش السوري بالحرب الأهلية في لبنان و انعكاسات هذا الواقع على حياة الدمشقيين من آثار اقتصادية و اجتماعية منهكة، و قد كان من المقرر عرض العمل في رمضان 2009 إلا أن قناة سوريا دراما آثرت عرضه بعد شهر رمضان فوراً فكانت القناة الوحيدة العارضة له نتيجة ضعف التسويق.

وحوش وسبايا

(نص: محمد ملاّك، إخراج: ناجي طعمي) ،و قام ببطولته كلاً من:
(الراحل خالد تاجا، منى واصف، صباح جزائري، نادين سلامة، دينا هارون، سعد مينة، الراحل طلحت حمدي)

يقصد بكلمة الوحوش الأشخاص الذين يمثلون الفئة الشريرة من المجتمع و التي تسعى لتحقيق مصالحها حتى على حساب أقرب الناس لها.أما السبايا فهم المضحّون بكل ما يملكون من مال و سمعة لإنقاذ عوائلهم و وطنهم، كما ينوّه العمل على اصطدام الواقع الريفي بواقع المدينة و الهجرة الريفية للمدن التي بدورها لا ترحم و تقسو بظروفها على الجميع، ولا يخلو العمل من الخط البوليسي الذي ينتصر القانون فيه في النهاية، عُرِضَ العمل في 2008 على القناة الثانية الأرضية و قناة تلفزيونية أخرى فلم يحظَ إلا بمشاهدات قليلة.

الشبيهة

(نص: محمود سعد الدين، إخراج: فراس دهني) ، قام ببطولته كلاً من:
(جنان البكر، ضحى الدبس، الراحل طلحت حمدي، إيمان عبد العزيز، نضال نجم، الراحل صباح عبيد، سليم صبري)

تدور قصة العمل الحقيقية في جزء منها حول فتاة تتعرض للاغتصاب و يُقتل والدها في سبيل الدفاع عنها فيتبرأ منها أخوالها و أعمامها بسبب العار لتهرب من المنزل نتيجة الظلم الواقع عليها بعد أن أخذوا أملاك و اموال أبيها لتجد نفسها في أحضان عائلة ثرية أخرى فقدت ابنتها التي تشبهها، فتقدم لها العائلة كل شيء و تبحث معها عن أمها التي ضاعت أخبارها عنها.
عُرِضَ العمل في 2012 على قناة سوريّة فقط، و لم ينتشر على قنوات أخرى ربما لأن بطلة العمل جنان البكر قامت بدورِ بطولةٍ لم تُجِدْه أبداً، فأحبطت القصة رغم حبكتها الجيدة.

زلزال

(نص بسام جنيد، إخراج الراحل محمد شيخ نجيب)، لعب بطولته كلاً من: (أمل عرفة، سلوم حداد، فارس الحلو، قيس الشيخ نجيب، ديمة قندلفت ، ديمة الجندي)

مسلسل زلزال يتحدث عن انعكاسات الحرب الأهلية اللبنانية في ثمانينات القرن الماضي على الأوضاع السياسية والاجتماعية في بيئة الساحل السوري تحديداً اللاذقية، و قد تم عرض العمل في موسم 2010.

 

جمال الروح

(نص يوسف العرعور و إخراج مروان بركات)، و قد قام ببطولته كلاً من: (بسام كوسا، كاريس بشار، ديمة قندلفت، باسل خياط، سوسن أرشيد)

يحكي العمل عن شخصية “نزيه” الرجل الذي يستغل نفوذه لمصالحه الشخصية الشيطانية ليستحكم بحيوات البشر وكأنهم له عبيد، حيث يتم تسليط الضوء على بشاعة السلطة التي تدمّر كلّ شيء في وجهها لينتصر الشر في النهاية، عُرِض العمل في 2008.

زمن الخوف

(نص خالد خليفة، إخراج إناس حقي)، لعب بطولته كلاً من: (أمل عرفة، سليم صبري، نادين، مكسيم خليل، تولين البكري، نضال نجم)

قصة زمن الخوف تدور حول الخوف من المستقبل المبهم في خضم أحداث عربية متلاحقة بدأت في الثمانينات منذ غزو العراق للكويت ومن ثم الحرب الأهلية اللبنانية و انعكاساتها على الواقع السوري، عُرِضَ العمل في 2007 على شبكة مشفرة والقناة الثانية الأرضية ولم يحظَ بعرض فضائي حتى اليوم.

القضية 6008

(نص عبد الله عباسي، إخراج غزوان بريجان)، ولعب بطولته كلاً من:(أمل عرفة، سليم صبري، فادية خطاب، نادين، وائل شرف، جهاد عبدو، الراحل نضال سيجري)

ضمن أحداث تشويقية بوليسية تعيش عائلة القاضي النزيه مشقات صعبة نتيجةً لقضية يجد نفسه شخصياً متورطاً بها وأولاده أيضاً، مما يجعل أمر البحث فيها بالنسبة له أمراً شائكاً خصوصاً بعد ظهور أحداث متلاحقة وخطوط جديدة تكشف خبايا شتى.

زهرة النرجس

تدور أحداث المسلسل في فترتين زمنيتين، الأولى هي فترة قصة هرب نرجس العنابي “كاريس بشار” من منزل أهلها في الضيعة بعد أن يعتدي عليها الدكتور الذي تعمل خادمة لديه، لتصل إلى منزل الحاج أبو علي “سلوم حداد” لتعمل عنده، لتفتح لها آفاق جديدة وتتعلم القراءة والكتابة وتكتشف موهبتها الغنائية وتتزوج من الحاج أبو علي ولكنه يتوفى بعد فترة ويترك لها ثروة كبيرة جدا، وتتحول من مطربة لتصبح «هبة كامل» وتغني في النوادي الليلية، وتؤسس جريدة «زهرة دمشق»، الفترة الثانية هي ظهور وصية العم الذي يتوفى في الغربة ويوصى بثروته لعائلته بشرط أن تكون نرجس هي من تشرف على توزيع الثروة، ليبدأ بحث إخوتها عنها بعد أن قاموا بنبذها.

بطولة كاريس بشار ،سلوم حداد ،أيمن رضا ،لورا أبو أسعد ،عبد الهادي الصباغ ،مهيار خضور ،مي سكاف

أمل مافي

عمل يركزعلى حوارات قصيرة بين شخصيتين تدور مواضيعها بقالب كوميدي سياسي.
إنتاج: سامه للإنتاج الفني. تأليف: عدد من الكتاب. إخراج: الليث حجو. بطولة: بسام كوسا، فايز قزق.

بيت عامر

بيت عامر خماسية تدخل إلى عالم الطبقة المتوسطة التي تعيش استقرارًا بسبب تأقلمها مع الوضع الاقتصادي بالحدود الدنيا، لكن تفصيلًا صغيرًا موجودًا في حنفية حمام سيحول حياة أسرة إلى بؤس وعلاقات معقدة ومربكة
ﺇﺧﺮاﺝ: الليث حجو ﺗﺄﻟﻴﻒ:سلافه عويشق ،رنا إبراهيم
طاقم العمل منى واصف عمر حجو غزوان الصفدي نسرين الحكيم قاسم ملحو شكران مرتجى.

طوق الياسمين

هو مسلسل درامي سوري انتج عام 2008، بطولة عدد من نجوم الدراما السورية منهم باسل خياط، ندين تحسين بك، سلافة معمار وآخرين ،تأليف زهير قنوع وإخراج علي محي الدين علي

يحكي المسلسل قصة درامية مستوحاة من المجتمع السوري، ويؤدي «باسل خياط» دور شاب يغرم بفتاة هي «ندين تحسين بك» ويتزوجها ثم تبدأ المشاكل الزوجية بينهما، فيما تعاني «سلافة معمار» بعد وفاة زوجها وتمر بمشاكل وصراعات تتفاقم لتوصلها إلى الجنون

يروي المسلسل حكاية الفتاة الجامعية «ياسمين» والتي تكون على أبواب التخرج والتي ترسب في مادة لتلجأ إلى مساعد في الجامعة والذي يحاول التحرش بها وتصده ياسمين، وكما يقول المثل «ضربني وبكى وسبقني واشتكى» ليشتكي عليها المساعد إلى الشرطة ولتزج في السجن وتُحرم من شهادتها الجامعية ولتمر على عدة عتبات وصعاب في الدنيا ترميها اخيرا في مركز الرعاية النفسية لتساعدها طالبة تعد المحاماة.

يركز المسلسل على قضية التحرش في النساء في المجتمع السوري آنذاك وآثاره عليهن. حيث أن ياسمين، الفتاة الجميلة لم تسلم من نظرات الجيران أو أصحاب المحلات أو المحامي أو طلاب الجامعة وحتى ان الأمر بدء لديها منذ طفولتها مما ولّد لديها عقدة نفسية. تقع ياسمين في العديد من المآزق بسبب التحرش ويروي المسلسل معاناتها لمواجهة المجتمع وعائلتها.

أولاد القيمرية “جزأين”

(نص: عنود الخالد و حافظ قرقوط، إخراج: سيف الدين سبيعي)، و لعب بطولته كلاً من :
(أمل عرفة، عباس النوري، الراحل ناجي جبر، الراحل رفيق سبيعي، أيمن رضا، الراحل خالد تاجا، يارا صبري، قيس الشيخ نجيب، شكران مرتجى)

تتمحور قصة العمل حول “عبد الله أفندي” الذي استلم منصب الرقابة و التفتيش على المطاحن ليكتشف أخطاء و سرقات كبرى و يحاول تصحيح سير العمل مما يشكل غيرةً لدى إخوته كونه المتعلم والمثقف و المحبوب بالإضافة لإثارة حقد الطامعين الذين يعمدون لقتله، و تتشرد عائلته أيضاً نتيجة خبث الأقارب و الأقاويل البشعة بحق زوجته. العمل عُرِضَ حصرياً على شبكة أوربت المشفرة في 2008 و 2009 ، و أيضاً لم يُعرَض على القنوات الأخرى

Exit mobile version